رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
مع غزو روسيا لأوكرانيا.. قفزة بأكثر من 7% في أسعار النفط عالمياً

تم النشر في 27 / 02 / 2022 22:14:30 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

شهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية قفزة بأكثر من 7 بالمائة خلال تعاملات اليوم الخميس، ليقترب خام "برنت" القياسي من مستوى 105 دولارات، على خلفية التصعيد الروسي في أوكرانيا.

وبحلول الساعة 2:15 مساءً بتوقيت جرينتش، زاد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 7.8 بالمائة، ليربح 7.54 دولار، مسجلاً 104.38 دولار للبرميل.

وفي نفس التوقيت، ارتفع سعر عقود خام "نايمكس" بأكثر من 7.4 بالمائة، محققاً مكاسب بقيمة 6.86 دولار، عند مستوى 98.96 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي بنسبة 6.4 بالمائة، عند مستوى 4.92 دولار لكل مليون وحدة بريطانية.

ويأتي صعود أسعار النفط قرب مستوى 105 دولارات للبرميل لأول مرة منذ 2014، مع المخاوف بشان الإمدادت مع هجوم روسيا على الأراضي الأوكرانية.

وشنت روسيا غزواً شاملاً لأوكرانيا براً وجواً وبحراً في أكبر هجوم تشنه دولة ضد أخرى في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، لتتوعد الولايات المتحدة وأوروبا الدب الروسي بأشد العقوبات.

وتعهد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بأن بلاده وحلفاءها سيطلقون العنان لمجموعة ضخمة من العقوبات الاقتصادية على روسيا، مضيفاً: "يتعين على الغرب إنهاء اعتماده على النفط والغاز الروسي".

وتعد روسيا أيضاً أكبر مزود للغاز الطبيعي إلى أوروبا، حيث توفر نحو 35 بالمائة من إمداداتها.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 22 فبراير الجاري، قراراً بالاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك عن أوكرانيا.

ودعا الرئيس الروسي مجلس الاتحاد الروسي إلى توقيع اتفاقيات للشراكة والصداقة بين هاتين الجمهوريتين الانفصاليتين مع الاتحاد الروسي.

ومن المقرر أن يحال القرار للمصادقة عليه من قِبل مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان)، وذلك بحسب الدستور الروسي.