رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
البنوك تتوسع بإفريقيا.. مصر ترفع حصتها في أفريكسيم بنك إلى 28%

تم النشر في 08 / 02 / 2022 15:09:40 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

تكثف البنوك المصرية تواجدها في إفريقيا لخدمة خطط الدولة فى التوسع بالقارة وتعميم  التصدير والاستثمار المصري داخلها.

وقرر بنك مصر استثمار 201.1 مليون دولار في البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير"أفريكسيم بنك"، منها 80.5 مليون دولار استثمارات مدفوعة. 

بذلك أصبح بنك مصر أكبر مساهم غير سيادي أفريكسيم بنك بعدما رفع حصته من 3.1% إلى 5.8%.

وبدأ أفريكسيم بنك عملية لزيادة رأسماله إلى 6.5 مليار دولار، منها 2.6 مليار دولار رأسمال مدفوع، في يوليو 2021 لتعزيز قدرته على التعامل مع تحديات كورونا. 

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن التعاون بين البنكين خلال السنوات القليلة الماضية ساعد على تسهيل تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة المصرية، وتحسين حركة التجارة مع سائر الدول الأفريقية

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن بنك مصر  والمؤسسات المصرية الأخرى لديها رسالة  تنعكس بوضوح في مساهمة الجانب المصري في رأس المال بحصة تبلغ 28% تقريبا، وبكونه من أكبر 10 مساهمين في رأس المال".

كان بنك القاهرة قد استحوذ  على 0 من بنك القاهرة أوغندا، قبل أعوام إضافة إلى عدة مكاتب للتمثيل المصرفى، منتشرة فى العديد من العواصم والأجنبية الهامة. 

يعد بنك «القاهرة- أوغندا» أكبر استثمارات بنك القاهرة فى الخارج، وهو مصرف مستقل بذاته، ويمتلك عدة فروع، وليس مجرد فرع تابع لبنك القاهرة الأم، ليتم الإعلان بعدها عن خطة  لرفع رأسمال البنك الأوغندى إلى 19.4 مليون دولار.

ويملك البنك الأهلي المصري شبكة من فروع ومكاتب التمثيل الخارجية في أفريقيا بينها مكتبي تمثيل في إثيوبيا، وجنوب إفريقيا، ومؤسسة تابعة بالسودان وقريبا بجنوب السودان وليبيا.

يقول الخبير المصرفي نادي عزام إن تواجد البنوك في أفريقيا يساعد على سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بالتسويات التجارية والصفقات والتحويلات وتوفير المصروفات. 

وأكد أنه يعمل أيضا على سرعة سداد الاعتمادات المستندية المفتوحة، وتوسيع نطاق الأعمال بشكل عام، وتعزيز التقارب الاقتصادى والانفتاح على السوق الأفريقية 

وشدد على أن تلك الخطوة تعمل على  تشجيع الصادرات المصرية إلى الخارج، وتمويل المشروعات المشتركة، وحركة رؤوس الأموال بين الدول الإفريقية.