صعدت أسعار الذهب اليوم الاثنين إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، بدعم من مخاوف التضخم واستمرار المخاطر الجيوسياسية"> الذهب يصعد بدعم من مخاوف التضخم واستمرار المخاطر الجيوسياسية | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
الذهب يصعد بدعم من مخاوف التضخم واستمرار المخاطر الجيوسياسية

تم النشر في 08 / 02 / 2022 00:15:01 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

صعدت أسعار الذهب اليوم الاثنين إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، بدعم من مخاوف التضخم واستمرار المخاطر الجيوسياسية بينما تنتظر الأسواق بيانات التضخم في الولايات المتحدة بحثا عن إشارات إلى مسار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في زيادة أسعار الفائدة. 

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.68 بالمئة إلى 1819.80 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1800 بتوقيت جرينتش، وهو أعلى مستوى منذ 27 يناير.
 

وزادت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.7 بالمئة إلى 1821 دولارا للأوقية.
 

وقال بوب هابركورن كبير خبراء السوق في (آر جيه أو فيوتشرز) "هناك إقبال أكبر على شراء الذهب كاستثمار آمن... باعث القلق الأساسي الآن هو أين نتجه فيما يتعلق بالتضخم والمدى الذي سيصل إليه مجلس الاحتياطي الاتحادي في تشديد السياسة النقدية."
 

وتراوحت عوائد سندات الخزانة القياسية الأمريكية لأجل عشر سنوات قرب أعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2019 بعد تقرير إيجابي للوظائف في الولايات المتحدة يوم الجمعة.
 

ومن المنتظر أن تصدر أرقام التضخم الأمريكية لشهر يناير يوم الخميس وتتوقع الأسواق فرصة بنسبة واحد إلى ثلاثة لزيادة قدرها نصف نقطة مئوية كاملة في أسعار الفائدة في مارس .
 

وبالرغم من أن الذهب يعتبر أداة للتحوط في مواجهة ارتفاع التضخم ومخزنا آمنا للقيمة في أوقات الأزمات، إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.
 

وقال محللون إن أسعار الذهب والفضة لقيت أيضا دعما من هبوط حاد لمؤشر الدولار الأمريكي من أعلى مستوياته التي سجلها في أواخر يناير.


ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، قفزت الفضة 2.45 بالمئة إلى 23.03 دولار للأوقية بينما تراجع البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1019.30 دولار وانخفض البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 2264.40 دولار.