رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
استقرار أسعار النفط والمستثمرون يدرسون تأثير «أوميكرون»

تم النشر في 05 / 01 / 2022 11:40:12 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

استقرت أسعار النفط اليوم الأربعاء، إذ يدرس المستثمرون تأثير الارتفاع الهائل في حالات الإصابة بالمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا لكن الاتجاه الصعودي ظل محدودًا بعد ارتفاع مخزونات الوقود الأمريكية.

ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت أربعة سنتات إلى 80.04 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتين إلى 77.01 دولار للبرميل.

وسجلت الولايات المتحدة نحو مليون إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الاثنين في أعلى حصيلة يومية في العالم كما أن الرقم يعادل تقريبا مثلي عدد الإصابات القياسية التي سجلتها الولايات المتحدة قبل أسبوع.
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء ارتفاع مخزونات البنزين 7.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 31 ديسمبر  كما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 4.4 مليون برميل.

وارتفعت أسعار النفط اثنين بالمئة الثلاثاء، إذ اتفق منتجو "أوبك+" على التمسك بالزيادة المقررة لشهر فبراير، استنادًا إلى مؤشرات بأن السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا لن يكون لها سوى تأثير محدود على الطلب، حيث قرر وزراء الطاقة والنفط في الاجتماع الوزاري الرابع والعشرين لمنظمة «أوبك» والمنتجون المستقلون «أوبك +»، إضافة الزيادة الإنتاجية الشهرية وقدرها 400 ألف برميل يوميًا لشهر فبراير المقبل.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 1.50 دولار، أي نحو اثنين بالمئة، إلى 80.48 دولار للبرميل بحلول الساعة 1450 بتوقيت جرينتش. 

وصعدت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.48 دولار، أو اثنين بالمئة، إلى 77.56 دولار للبرميل.
وقالت أربعة مصادر في أوبك + لرويترز إن المجموعة اتفقت اليوم على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميًا في فبراير استنادًا إلى توقعها بأن السلالة أوميكرون سيكون لها تأثير قصير الأجل على الطلب.