رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
تباين في أداء السواق الناشئة وتراجع أسعار النفط خلال أسبوع

تم النشر في 22 / 12 / 2021 12:23:31 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

كشفت تقارير دولية، أن هناك راجعًا في مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة بشكل طفيف هذا الأسبوع، حيث انخفض بنسبة 0.11%. 

أما بالنسبة للعملات التي يتتبعها مؤشر "بلومبرج"، أنهت تداولات هذا الأسبوع بإغلاق متباين. وكانت الليرة التركية هي العملة الأسوأ أداء خلال الأسبوع، حيث تراجعت بنسبة (-15.43%)، لتسجل بذلك أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 16.41/ دولار، حيث واصل البنك المركزي التركي خفض أسعار الفائدة الرئيسية خلال اجتماعه يوم الخميس، بينما أشار الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء إلى شروعه في تنفيذ دورة تشديد السياسة النقدية بشكل أسرع مما كان متوقعًا.

 وتجدر الإشارة إلى أن الليرة قد شهدت تراجعًا في كل جلسة من جلسات التداول هذا الأسبوع. وجاء البيزو الكولومبي كثاني أسوأ أداء هذا الأسبوع، حيث خسرت العملة نسبة (-3.15%)، وذلك بسبب تراجع أسعار النفط خلال الأسبوع، وبسبب قوة الدولار.

ومن ناحية أخرى، كان البيزو الفلبيني الأفضل أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة (+0.68%)، وذلك على خلفية حالة التفاؤل المحيطة بالنمو الاقتصادي، وبسبب رفع البنك المركزي لتوقعاته لمعدل التضخم للعام القادم. وكان الراند الجنوب إفريقي ثاني أفضل أداء في الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة (+0.58%)، بعد أن قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بمراجعة توقعاتها المستقبلية لجنوب إفريقيا من سلبية إلى مستقرة في منتصف الأسبوع، كما انخفضت معدلات استقبال المستشفيات للإصابات الناجمة عن متحور كورونا الجديد "أوميكرون".

وتراجعت أسعار النفط بنسبة 2.17%، لتستقر عند 73.53 دولار للبرميل، مسجلة بذلك أدنى مستوى لها في أسبوعين وسط مخاوف من تراجع الطلب على النفط بعد الانتشار السريع لمتحور "أوميكرون"، الأمر الذي أثار المخاوف نحو احتمالية قيام الحكومات بفرض القيود الاحترازية مجددًا لمواجهة الوباء.