رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يبيع 5% من «STC» لتنويع الاقتصاد

تم النشر في 06 / 12 / 2021 11:42:48 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

يسعى صندوق الاستثمارات العامة السعودي لجمع ما يصل إلى 3.1 مليار دولار، من خلال طرح أسهم في شركة الاتصالات السعودية، في ظل تطلعاته لتمويل برنامج استثماري ضخم لتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط.

سيبيع صندوق الاستثمارات العامة حصة قدرها 5% في شركة "stc"، والمعروف عنها أنها مشغل للهاتف المحمول الأعلى ربحية في الشرق الأوسط، من خلال طرح ثانوي يبدأ في 6 ديسمبر ، وفقًا لبيان للبورصة. وسيتم عرض إجمالي 100 مليون سهم بسعر يتراوح بين 100 ريال (26.70 دولار) و 116 ريالاً.

يعد صندوق الثروة السيادية السعودي هو أحد الأدوات الرئيسية لخطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط.

وتداولت أنباء سابقاً أن الصندوق سيستثمر حوالي 40 مليار دولار في الاقتصاد المحلي سنويًا حتى عام 2025.

اقترض صندوق الاستثمارات العامة أموالًا وباع أصولًا وتلقى دفعات نقدية من الحكومة، في الوقت الذي يبحث فيه عن طرق لتمويل استثماراته الجديدة. يقول صندوق الاستثمارات العامة أيضًا إنه يستخدم الأموال المتولدة من الاستثمارات الحالية لتمويل الصفقات الجديدة.

وقال الصندوق في سبتمبر إنه عين مجموعة من البنوك، بما في ذلك مجموعة "غولدمان ساكس" ، و"إتش إس بي سي هولدنجز" و"مورغان ستانلي" لإدارة بيع جزء من حصته البالغة 70% في شركة الاتصالات السعودية.