رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
"أدنوك الإماراتية" تُعلن زيادة الاحتياطيات الوطنية 4 مليارات برميل نفط

تم النشر في 01 / 12 / 2021 16:25:29 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم الخميس، خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة في جناح دولة الإمارات بمقر "اكسبو 2020 دبي"، برئاسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، زيادة كبيرة في الاحتياطيات لدولة الإمارات العربية المتحدة تشمل 4 مليارات برميل نفط و16 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي.

 

وبهذه الزيادة تصل الاحتياطيات الوطنية لدولة الإمارات من الموارد الهيدروكربونية إلى 111 مليار برميل نفط مكافئ و289 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي.

 

ويُعزز هذا الإعلان مكانة الدولة في المركز السادس عالمياً في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية والمركز السابع في قائمة الدول التي تملك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي، بحسب بيان صحفي.

 

واعتمد المجلس خلال اجتماعه خطة عمل أدنوك لزيادة استثماراتها الرأسمالية إلى 466 مليار درهم "127 مليار دولار" للسنوات الخمس القادمة "2022-2026" والتي ستمكن الشركة من المضي قدماً في تنفيذ خططها لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام وتطوير وتوسعة محفظة أعمالها في مجال التكرير والتصنيع والتسويق والبتروكيماويات إضافة إلى تحقيق أهدافها الطموحة في مجال إنتاج الوقود منخفض الكربون والطاقة النظيفة.

 

وتهدف "أدنوك" إلى إعادة توجيه أكثر من 160 مليار درهم إلى الاقتصاد المحلي خلال الفترة بين 2022-2026 وذلك من خلال برنامجها لتعزيز القيمة المحلية المضافة للمساهمة في تحفيز النمو والتنوع الاقتصادي لدعم أهداف "مبادئ الخمسين"، التي ترسم خريطة طريق للنمو الاقتصادي المستدام للخمسين عاماً القادمة.

 

وحقق برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة نجاحا متواصلا من خلال إعادة توجيه 105 مليارات درهم إلى الاقتصاد المحلي وتوفير أكثر من 3000 وظيفة للمواطنين من أصحاب المهارات والكفاءات في القطاع الخاص بما في ذلك أكثر من 1000 وظيفة خلال هذا العام وذلك منذ إطلاقه عام 2018.

 

كما اعتمد المجلس استراتيجية أدنوك في مجال قطاع الطاقة الجديدة والتي تهدف للحد من البصمة الكربونية لعملياتها والاستفادة من فرص النمو والتطور في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين وأنواع الوقود الأخرى منخفضة الكربون.

 

وأشار المجلس إلى الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة النظيفة مع شركة مياه وكهرباء الإمارات والتي تحصل أدنوك من خلالها على 100 % من احتياجات شبكتها الكهربائية عن طريق الكهرباء المنتجة من الطاقة النظيفة التي تشمل الطاقة النووية والشمسية واللتين تعدان مركزاً أساسياً لجهود ومبادرات أدنوك لضمان مستقبل منخفض الكربون.

 

كما اعتمد المجلس خطط أدنوك في مجال التكرير والتصنيع والتسويق والتي تهدف لتقييم مضاعفة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 6 إلى 12 مليون طن سنوياً.

 

وتعتمد التوسعة المحتملة في السعة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال على نمو وتطور قدرات أدنوك في إنتاج الغاز الطبيعي، و من المتوقع أن تضيف خطط التطور الجديدة في مجال الغاز 3 مليارات قدم مكعبة قياسية يومياً علاوة على الزيادة الكبيرة المتوقعة في إنتاج الغاز المصاحب نتيجة لجهود أدنوك المستمرة لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام.

 

وأعرب المجلس عن تقديره للنجاح الذي تحققه العقود الآجلة لخام مربان منذ بدء تداولها في "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة"، مثنياً على الإنجاز الذي حققته عقود مربان الآجلة مؤخراً بتداول أكثر من مليار برميل من خام أبوظبي القياسي منخفض الكربون.

 

ويمثل خام مربان ما يقرب من نصف الاحتياطيات الوطنية للدولة من النفط والغاز التي تمت إضافتها مؤخراً والتي تُقدر بحوالي 4 مليارات برميل بما يضمن مواصلة النجاحات التي تحققها عقود خام مربان الآجلة منذ بدء تداولها في بورصة أبوظبي في مارس 2021 نظراً لرواج وجاذبية هذا الخام منخفض الكربون.

 

وتأتي هذه الإضافات الجديدة إلى الاحتياطيات الوطنية لدولة الإمارات من الموارد الهيدروكربونية في أعقاب إعلان أدنوك في العام الماضي عن اكتشافات جديدة لموارد النفط غير التقليدية القابلة للاستخلاص في مناطق برية تقدر كمياتها بحوالي 22 مليار برميل إضافة إلى زيادة احتياطيات النفط التقليدية بمقدار 2 مليار برميل.

 

كما أعلنت أدنوك في 2019 زيادات في الاحتياطيات الهيدروكربونية بمقدار 7 مليارات برميل من النفط الخام، و58 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز التقليدي، و160 تريليون قدم مكعبة قياسية من موارد الغاز غير التقليدية القابلة للاستخلاص.

 

يذكر أنه ارتفعت أرباح شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك"، بنسبة 27 بالمائة بنهاية النصف الأول 2021.

 

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة أبوظبي خلال أغسطس 2021 , أن أرباحها بلغت 1.15 مليار درهم ، مقارنة بأرباح قدرها 910.3 مليون درهم خلال نفس الفترة من عام 2020.

 

وعزت الشركة ارتفاع الأرباح إلى زيادة الإيرادات بنسبة 17 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، نتيجة ارتفاع أسعار البيع وازدياد كميات الوقود المباعة.