أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الأربعاء استمرار تراجع صادرات السيارات خلال شهر أكتوبر الماضي، حيث انخفضت ب"> تراجع صادرات السيارات اليابانية خلال أكتوبر الماضي | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
تراجع صادرات السيارات اليابانية خلال أكتوبر الماضي

تم النشر في 17 / 11 / 2021 14:18:42 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الأربعاء استمرار تراجع صادرات السيارات خلال شهر أكتوبر الماضي، حيث انخفضت بنسبة 7ر36% مقارنة بالعام الماضي في ظل نقص قطع الغيار وأشباه الموصلات مما دفع شركات صناعة السيارات المحلية لخفض الإنتاج.

 

وذكرت صحيفة جابان توداي أن تقريرا أوليا لوزارة المالية ذكر أنه على الرغم من أن وتيرة التراجع انخفضت من نسبة 3ر40% التي تم تسجلها في سبتمبر الماضي، فإن أكتوبر الماضي يعد ثاني شهر على التوالي تتراجع فيه الصادرات، مما تسبب في انخفاض صادرات البضائع اليابانية إلى 4ر9% بعدما بلغت 0ر13% في سبتمبر الماضي.

 

وبلغت قيمة إجمالي الصادرات 18ر7 تريليون ين (5ر62 مليون دولار).

 

وقد اضطرت شركات صناة السيارات اليابانية منذ فصل الصيف لخفض الإنتاج في ظل أزمة سلاسل الإمداد العالمية وعرقلة وعدم انتظام وصول قطع الغيار في جنوب شرق آسيا بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 

و ارتفعت الواردات بنسبة 7ر26% لتصل إلى 25ر7 تريليون ين، للشهر التاسع على التوالي.

 

وبلغت الصادرات إلى آسيا 24ر4 تريليون ين، بارتفاع بنسبة 0ر15% مقارنة بالعام الماضي لتصل لأعلى مستوى منذ أن بدأت الوزارة في جمع البيانات في يناير 1979، ويرجع ذلك إلى زيادة تصدير الحديد إلى دول مثل باكستان.

 

وارتفعت الواردات من آسيا بنسبة 7ر14% لتصل إلى 47ر3 تريليون ين.

 

وارتفعت الصادرات إلى الصين، أكبر شريك تجاري لليابان، بنسبة 5ر9% لتصل إلى 60ر1 تريليون ين، كما زادت الواردات بنسبة 4ر11% لتصل إلى 72ر1 تريليون ين.

 

كما ارتفعت الصادرات اليابانية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 4ر0% لتصل إلى 30ر1 تريليون ين.